العناية بالشعرفوائدفوائد الزيوت

فوائد زيت جوز الهند والقيمة الغذائية لجسم الإنسان

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من الزيوت التي اكتسبت شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة لما له من فوائد صحية كثيرة. فتجد الكثير من الناس استبدلوه مكان زيوت أخرى كانوا يستعملونها سواء في الطبخ أو في التجميل. ورغم أنه يحتوي على 87/ من الدهون المشبعة الا أن الدراسات وجدت أن له عدة منافع تعود على الفرد عند استخدامه بمختلف الطرق، نذكر منها الآتي:

فوائد زيت جوز الهند

1. حماية بشرتك من الأشعة الفوق بنفسجية:

يحجب زيت جوز الهند 20/ من أشعة الشمس الفوق بنفسجية، فعند وضعه على بشرتك يحميك من خطر الإصابة بسرطان الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد والبقع البنية.

ورغم ذلك لا يوفر نفس الحماية مثل واقي الشمس الذي يحميك من حوالي 90/ من الأشعة الفوق البنفسجية.

2. زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك:

يحتوي زيت جوز الهند على الدهون الثلاثية المتوسطة التي يتم امتصاصها بسرعة و يمكن أن تزيد من عدد السعرات الحرارية، فان 15_30 غرام من هذه الأحماض الدهنية تزيد عدد السعرات الحرارية المحروقة بمعدل 120 على مدار الساعة.

اكدت الدراسات على أن الدهون الثلاثية المتوسطة تعزز بشكل كبير معدل التمثيل الغذائي.

3. طهي بأمان على درجات حرارة عالية:

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة، هذه الميزة تجعلها واحدة من أفضل الدهون للطهي عالي الحرارة بما فب ذلك القلي.

تحتفظ الدهون المشبعة ببنيتها عند تسخينها الى درجات حرارة عالية، على عكس الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية.

يتم تحويل الزيوت مثل الذرة والقرطم الى مركبات سامة عند تسخينها فيترتب عنها آثار ضارة على الصحة. لذلك يعد زيت جوز الهند بديلا أكثر أمانا للطهي على درجات حرارة عالية.

4. مفيد لصحة الأسنان:

يمكن أن يكون زيت جوز الهند سلاحا قويا ضد البكتيريا بما في ذلك المكورات العقدية والبكتيريا في فمك التي تسبب ترسبات الأسنان، وتسوس الأسنان وأمراض اللثة.

ان الضمضمة بزيت جوز الهند يوميا لمدة 10د تؤدي الى تقليل البكتيريا والالتهاب واللويحات بشكل فعال.

5. يخفف تهيج الجلد والأكزيما:

تظهر الأبحاث أن زيت جوز الهند يحسن التهاب الجلد واضطرابات الجلد الأخرى عند اضافته على الزيوت المعدنية والمرطبات التقليدية الأخرى. أجريت على الأطفال المصابين بالأكزيما لاحظ 47/ ممن عولجوا بزيت جوز الهند تحسينات كبيرة.

6. يحسن وظيفة الدماغ:

يتم تقسيم الدهون الثلاثية المتوسطة الموجودة في زيت جوز الهند من قبل الكبد وتحويلها الى كيتونات التي تعمل كمصدر طاقة بديل لدماغك، ولها عدة فوائد أخرى لاضطرابات الدماغ مثل: الصرع ومرض الزهايمر.

7. يرطب البشرة:

يعتبر زيت جوز الهند مرطب رائع للساقين والذراعين والمرفقين، وهو مكون ضروري في الوصفات الطبيعية للبشرة الجافة لامتيازه بالترطيب العميق للبشرة، ولكن لا ينصح لأصحاب البشرة الدهنية.

يمكن أن يساعد أيضا في اصلاح الكعوب المتشققة.

اليك مقالة خاصة لفوائد زيت الزيتون للشعر قد تهمك

8. زيادة الكوليسترول الجيد:

ثبت أن زيت جوز الهند يرفع مستويات الكوليسترول لدى بعض الناس. ومع ذلك فان التأثير الأقوى هو زيادة الكوليسترول الجيد.

وجدت احدى الدراسات على النساء المصابات بالسمنة في البطن أن الكوليسترول الجيد زاد في المجموعة التي تستهلك زيت جوز الهند، في حين انخفض في أولئك الذين يستهلكون زيت فول الفاصولياء.

9. يقلل من دهون البطن:

يساعد زيت جوز الهند في تقليل دهون البطن التي غالبا ما تسبب مخاطر صحية مثل: أمراض القلب وداء السكري من النوع 2.

قدمت احدى الدراسات أن الرجال الذين يعانون من البدانة فقدوا 1 بوصة من دهون البطن عند اضافتهم ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند الى نظامهم الغذائي. وأكدت دراسة أخرى أن النساء اللواتي يتبعن الوجبات الغذائية مقيدة السعرات الحرارية عند اضافتهم لملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند يوميا كان لديهم انخفاض في حجم الخصر، فيحين أن اللاتي يستعملن زيت فول الصويا لوحظ أن لديهن زيادة طفيفة.

10. حماية شعرك من التلف:

يساعد زيت جوز الهند بشكل كبير في التقليل من فقدان البروتين من الشعر عند وضعه قبل أو بعد غسل الشعر بالشامبو، وذلك لأنّ البنية الفريدة لحمض اللوريك (الأحماض الدهنية الرئيسية في زيت جوز الهند) يمكن أن تخترق جذع الشعر بطريقة لا تستطيع معظم الدهون الأخرى فعل ذلك.

11. تساعد على التآم الجروح:

انّ وضع زيت جوز الهند على الجروح يساعد على انخفاض في علامات الالتهابات وزيادة انتاج الكولاجين، الذي يعتبر مكوّن رئيسي في الجلد لذلك تلتام الجروح بسرعة.

فلتسريع الشفاء من الجروح أو الخدوش الطفيفة، قم بوضع القليل من زيت جوز الهند مباشرة على الجرح وقم بتغطيته بضمادة وستلاحظ النتيجة.

12. تعزيز صحة العظام:

انّ زيت جوز الهند البكر غني بمضادات الأكسدة التي تحمي صحة العظام من خلال تحييد الجذور الحرة، التي يمكن أن تتلف خلايا العظام. وقد لوحظ أنّ الذين يتناولون 8/ من السعرات الحرارية من زيت جوز الهند لديهم حجم عظام أكبر بشكل كبير وبنية عظمية محسنة.

13. طارد للحشرات الغير سامة:

قد تكون بعض الزيوت العطرية طريقة طبيعية لإبعاد البق وتجنب اللدغات واللسعات، ولكن يجب دمجها مع زيت ناقل بدل تطبيقها على بشرتك مباشرة. فقد أدى الجمع بين الزيوت العطرية التايلندية وزيت جوز الهند الى توفير حماية تزيد عن 98/ من لدغات بعض البعوض.

14. مكافحة المبيضات:

المبيضات البيضاء هي الفطريات المسؤولة عن عدوى الخميرة، والتي تحدث عادة في المناطق الدافئة والرطبة من الجسم، مثل الفم والمهبل.

الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند لها خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، فتساعد على مكافحة عدوى المبيضات، فهو فعال مثل فلوكونازول (هو دواء مضاد للفطريات يوصف عادة للعدوى من المبيضات).

15. ازالة البقع:

يمكن استخدام زيت جوز الهند للتخلص من البقع سواء على السجاد أو الأثاث. اخلطي القليل من زيت جوز الهند مع الخميرة الكيميائية لتتحصلي على معجون، ضعيه على البقعة وانتظر 5 دقائق وامسح.

16. مزيل رائحة العرق:

ليس العرق من يطلق الرائحة الكريهة انّما البكتيريا الموجودة على الجلد هي من تنتج تلك الروائح الغير مرغوب فيها. ومن خصائص زيت جوز الهند أنّه مضاد للبكتيريا ما يجعله مزيل للرائحة طبيعيا.

17. مصدر سريع للطاقة:

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية ثلاثية، متوسطة والتي يتم هضمها بشكل مختلف عن الدهون الثلاثية الطويلة الموجودة في معظم الأطعمة. تنتقل هذه الدهون مباشرة من أمعائك الى كبدك، فيتم استخدامها كمصدر سريع للطاقة.

18. ترطيب الشفاه:

يعتبر زيت جوز العند مرطب جيد للبشرة، فعند استخدام القليل منه على شفاهك بشكل يومي ستلاحظ أنّ شفاهك تخلصت من الخشونة والتشققات، وأصبحت رطبة أكثر. يمكنك استخدامه كبلسم شفاه طبيعي ومثالي.

19. ازالة ماكياج العيون:

يعتبر زيت جوز الهند مزيل ماكياج رائع للعينين. فهو لطيف عليهما وفعال لا يترك أي بقايا من الماكياج. ضعي القليل منف في قطعة قطنية وامسحي برفق وستتحصلين على نتيجة مرضية.

20. تحسين صحة الكبد:

أظهرت الأبحاث التي أقيمت على الحيوانات أن الدهون المشبعة في زيت جوز الهند تساعد على حماية الكبد من التلف بسبب التعرض للسموم. وفي دراسة أجريت على الفئران مسممة عولجت بزيت جوز الهند، أظهرت انخفاض في علامات التهاب الكبد وزيادة نشاط انزيمات الكبد المفيدة.

القيمة الغذائية:

تحتوي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على:

  • 121 سعرة حرارية.
  • 0 غرام من البروتين.
  • 13.5 غرام من الدهون، منها 11.2 جرام مشبعة.
  • 0 ملليغرام من الكوليسترول.
  • يحتوي زيت جوز الهند على فيتامين أي.
  • يحتوي زيت جوز الهند على نسبة دهون 100/ تقريبا، ومعظمها زيوت مشبعة.
  • لا يحتوي على الألياف.
  • لا يحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن (موجودة لكن قليلة).

أضرار زيت جوز الهند:

على الرغم من أن الدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند مفيدة لعلاجها التهابات الجسم، الا أنّ الافراط من تناوله يسبب الزيادة في الوزن ، ويمكن أن يؤدي الى الحساسية المفرطة.

مصدر:

healthline
medicalnewstoday
thestreet
webmd

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق