فوائد

13 فوائد اليانسون صحية للجسم

نبات اليانسون هومن الأعشاب الطبية التي استخدمت منذ القدم في العديد من العلاجات الطبية، مكانه الأصلي في مصر و آسيا الصغرى و كريت و اليونان. يعرف بطوله حيث يصل ارتفاعه حوالي ثلاثة أقدام، في شهري يوليو وأغسطس ينتج زهور بيضاء أو صفراء صغيرة ذات عطر حلو ولطيف، وفي نهاية أغسطس الى سبتمبر تظهر بذور بنية و هي اليانسون.

تاريخ اليانسون

يشير التاريخ الى وجود اليانسون في مصر منذ 4000 عام الماضية، فقد تم الإشارة اليه في النصوص الطبية الفرعونية حيث تم استخدامه مثل مدر للبول للتعامل مع مشاكل الجهاز الهضمي و كذلك تقليل آلام الأسنان. وذكر أبقراط أ ن اليانسون يساعد على تنظيف الجهاز التنفسي.

من المحتمل أن يكون أصل اليانسون من منطقة البحر الأبيض المتوسط، ومع ذلك تم استخدامه بشكل كامل في أمريكا الجنوبية. و قد عرف في العالم خلال القرن السادس عشر من قبل المستعمرين الاسبان، منذ ذلك الوقت تم استخدامه في أمريكا اللاتينية مثل عنصر الطهي الى جانب الأعشاب العلاجية.

خلال العصور الوسطى، تم استخدام اليانسون مثل الغرغرة مع العسل و الخل لعلاج التهاب اللوزتين، وتم اقتراح أن يمضغ اليانسون للتخلص من رائحة الفم الكريهة، وابقائه بالقرب من السرير لمنع الأحلام السيئة أو الكوابيس.

الفوائد الصحية لليانسون

لليانسون عدة فوائد صحية ساعدت الانسان لتجنب المشاكل الصحية وعلاجها، سنذكر منها الآتي:

1. يحسن الهضم

تعتبر عشبة اليانسون علاج ممتاز للجهاز الهضمي، فاذا كنت تعاني من الاسهال و آلام البطن و مشكلة الغازات و انتفاخ البطن التشنجي و التهاب المعدة، فانّ اليانسون سياعدك على التخلص من هذه المشاكل.

فعلى سبيل المثال، أجريت دراسة على الحيوانات أشارت الى أنّ اليانسون يقلل من افراز حمض المعدة مما يساعد على منع التهاب المعدة و حماية الخلايا من التلف.

كما أظهرت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم، عند تناولهم لمسحوق اليانسون بعد كل وجبة تخلصوا من أعراض عسر الهشم

2. الأرق

يعتبر شاي اليانسون ذو قيمة لا تصدق في تحسين اضطرابات النوم، اذ تم استخدامه بعد الوجبات أو قبل النوم.
عند تحضيرك لشاي اليانسون لا يجب غليه لفترة طويلة لأنّ الزيت العطري سيتبخر، إضافة الى أنّه سيفقد غالبية فوائده العلاجية.

3. الربو

لا يوجد أدلة كافية على فعالية عشبة اليانسون في علاج الربو الناتج عن الحساسية، ولكن أشارت دراسة أجريت على الفئران أنّ مستخلص اليانسون مع أعشاب أخرى أدى الى تحسين مؤشرات قياس التنفس و علاج السعال الشديد.

4. يمنع نمو الفطريات و البكتيريا

تظهر دراسات أنبوب الاختبار أن بذور اليانسون ومركباتها تمتلك خصائص قوية مضادة للميكروبات وتمنع نمو الفطريات والبكتيريا.

وأظهرت دراسة أخرى التي أجريت على أنبوب الاختبار أنّ بذور اليانسون و زيت اليانسون الأساسي فعالة بشكل خاص ضد سلالات معينة من الفطريات، بما في ذلك الخمائر و الفطريات الجلدية، و هو نوع من الفطريات التي يمكن أن تسبب أمراض الجلد.

يعد الأنيثول العنصر النشط في بذور اليانسون، فهو يمنع سلالة معينة من البكتيريا التي تسبب الكوليرا، وهي عدوى تتميز بالإسهال الشديد والجفاف. ومع ذلك، هناك حاجة الى مزيد من البحث لفحص كيفية تأثير بذور اليانسون على نمو الفطريات والبكتيريا في البشر.

5. التشنجات

استخدم اليانسون منذ القدم في التقليل من التشنجات. وقد أظهرت دراسة لأجريت على الفئران أن مستخلص اليانسون ممكن أن يساعد العضلات على الاسترخاء.

اقرأ ايضا:
فوائد أكل الحمص
فوائد الجنسنج
فوائد اللوز الصحية

6. يساعد في التخفيف من أعراض سن اليأس

انقطاع الطمث هو التراجع الطبيعي لهرمونات النساء التناسلية أثناء الشيخوخة، مما يؤدي الى أعراض مثل الهبات الساخنة و التعب وجفاف الجلد.

يعتقد أن بذور اليانسون لها تأثير على هرمون الاستروجين في جسمك مما قد يقلل من أعراض الطمث. إضافة الى أن المركبات الموجودة في بذور اليانسون تساعد على منع هشاشة العظام، وهو أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث الذي يحدث نتيجة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في جسمك.

7. مضاد للصرع والهيستيريا

يعمل زيت اليانسون الأساسي عامل مخدر ومهدئ، فهو يخفف من نوبات الصرع و الهستيريا و فعال في تسكين الظروف العصبية و الاستجابات المفرطة و التشنجات. كان يستخدم منذ القدم لهذا الغرض ولكن عليك الحذر من الجرعات الثقيلة لأن لها آثار سلبية خاصة على الأطفال.

8.الصحة الجنسية

يحتوي اليانسون على صفات مثيرة لشهوة الجنسية قد تحسن الرغبة الجنسية، قد يؤدي استهلاك كوب واحد من الماء الممزوج باستخدام البذور المسحوقة كل ليلة الى تحسين الدافع الجنسي للمرء. ويعتقد أن اليانسون يساعد على التعامل مع علامات سن ياس الرجال.

9. تنظيم الحيض

يساعد اليانسون في إدارة دورة الطمث لدى الاناث و كذلك يساعد على الصحة الإنجابية الصحية. التأثير الاستروجيني لليانسون مسؤول عن هذه الفوائد الصحية الخاصة. في حالة وجود تأخير في فترة الحيض بسبب الاجهاد يقترح استخدام شاي اليانسون العشبي.

تساعد ميزة اليانسون المضادة للتشنج في تقليل تقلصات و كذلك تساعد على الولادة.

10. تخفيف الآلام

يعد زيت اليانسون مسكن طبيعي للألم، سيساعد على تقليل الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم و التهاب المفاصل و كذلك آلام المفاصل.

فزيت الينسون يزيل السموم من الجسم فبالتالي يعزز الدورة الدموية ويقلل آلام العضلات الناتجة عن التشنجات.

11. يقلل من أعراض الاكتئاب

أظهرت دراسة أجريت على 107 أشخاص تناولوا 3 غرامات من مسحوق بذور اليانسون ثلاث مرات في اليوم، أنّه كان فعال في الحد من أعراض الاكتئاب ما بعد الولادة.

وأجريت دراسة لمدة أربعة أسابيع على 200 شخصا تناولوا كبسولة تحتوي على 200 ملغ من زيت اليانسون ثلاث مرات يوميا قلل بشكل كبير من أعراض الاكتئاب الخفيف الى المتوسط.

12. يوازن مستويات السكر في الدم

تشير بعض الأبحاث الى أن الأنيثول هو المكون النشط في بذور اليانسون الذي يبقي مستويات السكر في الدم تحت السيطرة عند إقرانه بنظام غذائي صحي.

في دراسة لمدة 45 يوما على الفئران المصابة بداء السكري، ساعد الأنيثول على تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق تغيير مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية، يعزز الأنيثول أيضا وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين.

ضع في اعتبارك أن هذه الدراسات تستخدم جرعة مركزة من الأنيثول أعلى بكثير مما هو موجود في حصة نموذجية من بذور اليانسون. هناك حاجة الى مزيد من الدراسات لتقييم كيفية تأثير بذور اليانسون على مستويات السكر في الدم لدى البشر.

13. فوائده للأطفال

إن استخدام بذور اليانسون للرضع شائع للغاية، يعالج آلام المعدة الحادة و كذلك الفواق عند الرضع والعديد من مشاكل الجهاز الهضمي عند الرضع. علاوة على ذلك، هو معروف أنه يحسن حليب الأمهات المرضعات.

القيمة الغذائية

على الرغم من أن استخدام بذور اليانسون يكون بكميات صغيرة إلا أنه يكون يحمل كمية جيدة من العديد من المغذيات الدقيقة المهمة في كل حصة. وعلى وجه الخصوص بذور اليانسون غنية بالحديد وهو أمر حيوي لإنتاج خلايا الدم الصحية في جسمك.

يحتوي أيضا على كمية صغيرة من المغنيز، وهو معدن رئيسي يعمل كمضاد للأكسدة و هو ضروري لعملية التمثيل الغذائي والتنمية.

توفر ملعقة كبيرة 7 غرامات بذور اليانسون، وتحتوي على:

  • السعرات الحرارية: 23
  • البروتين: 1 غرام
  • الدهون: 1 غرام
  • الكربوهيدرات: 3 غرام
  • الألياف: 1 جرام
  • الحديد: 13% من الاستهلاك اليومي المرجعي(RDI
  • المنغنيز: 7%من RDI
  • الكالسيوم: 4% منRDI
  • المغنيسيوم: 3% منRDI
  • الفوسفور: 3% منRDI
  • البوتاسيوم: 3% منRDI
  • النحاس: 3% من RDI

الآثار الجانبية

يمكن لمعظم الناس تناول اليانسون بأمان دون التعرض لخطر الآثار الجانبية. ومع ذلك يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي خاصة إذا كان لديك حساسية من نباتات الفصيلة الخيميّة مثل الشمر أو الكرفس أو البقدونس أو الشبت. بالإضافة الى ذلك يمكن أن تؤدي خصائص الينسون المشابهة لتأثير الإستروجين الى تفاقم أعراض الحالات الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي.

أنواع المكملات الغذائية والجرعات الموجودة من اليانسون

على الرغم من أنه يتم شراءه عادة كبذور مجففة، إلا أن اليانسون متوفر كذلك على شكل زيتت ز مسحوق و مستخلص.

يمكن لبذور اليانسون و الزيوت و المستخلصات أن تضيف نكهة الى المخبوزات و الحلويات، أو تعزيز رائحة الصابون وكريمات البشرة.

تتطلب معظم الوصفات ( 4-13 غرام أو 5-15 مل) من بذور اليانسون المطحون أو الزيت أو المستخلص.
كل شكل من اليانسون يحتوي على تركيزات مختلفة، لذلك من المهم تعديل الوصفة على حسب الشكل الذي تستخدمه، مثلا: إذا كانت الوصفة تتطلب 1 ملعقة صغيرة (5مل) من خلاصة اليانسون فيمكنك استبدالها 4/1 ملعقة صغيرة (1مل) من زيت اليانسون أو 2 ملعقة صغيرة (8غ) من بذور اليانسون المطحون.
للاستخدام الطبي، فقد ثبت فعالية جرعات اليانسون التي تتراوح من 600 مغم الى 9 غرام يوميا لعلاج حالات مثل الاكتئاب.

تعتبر الجرعات التي تصل الى 20 جراما في اليوم من مسحوق بذور اليانسون آمنة للبالغين الأصحاء.

المصدر:
healthline
healthbenefitstimes
drugs
herbwisdom

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق