فوائد

فوائد نبتة المورينجا وطرق استهلاكها

تعريف نبتة المورينجا

تعرف نبتة المورينجا أوليفيرا بعدة مسميات فهناك من يسميها بشجرة الطبل، أو الشجرة المعجزة، أو شجرة زيت بن، أو شجرة الفجل. تم استخدامها لعدة قرون بسبب خصائصها الطبية و فوائدها الصحية التي تكمن في كل جزء من أجزاء النبتة(الجذور، الأوراق، الثمار، الأزهار و العصارة)، والآن أصبحت تباع كمكملات غذائية على شكل مسحوق أو كبسولات في الدول الغربية لكنها لا توفر عددا كبيرا من العناصر الغذائية.

موطن شجرة المورينجا الهند و لكنها تنمو أيضا في آسيا و إفريقيا و أمريكا الجنوبية.

القبمة الغذائية للمورينجا

تعتبر أوراق المورينجا مصدرا ممتازا للعديد من الفيتامينات و المعادن، فكوب و احد من الأوراق الطزجة المفرومة يحتوي على:

  • البروتين: 2 غرام
  • فيتامين ب6: 19 بالمئة من
  • فيتامين ج: 12 بالمئة من
  • الحديد: 11 بالمئة من
  • الريبوفلافين(ب2): 11 بالمئة من
  • فيتامين أ(من بيتا كاروتين): 9 بالمئة من
  • المغنيسيوم: 8 بالمئة من

أحيانا ما يفتقر النظام الغذائي للناس في الدول النامية الى الفيتامينات و المعادن و البروتين، فالمورينجا ألوفيرا يمكن أن تكون مصدرا مهما للعديد من العناصر الغذائية الأساسية. و مع ذلك، فإن أوراق المورينجا تحتوي أيضا على مستويات عالية من مضادات المغذيات والتي يمكن أن تقلل من امتصاص المعادن و البروتين.

مضادات الأكسدة:

المورينجا غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل ضد الجذور الحرة في جسمك، فقد تسبب المستويات العالية من الجذور الحرة الإجهاد التأكسدي المرتبط بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و السكري من النوع2.

تتميز أوراق المورينجا بوجود العديد من المركبات النباتية المضادة للأكسدة فيها، بالإضافة الى فيتامين ج وبيتا كاروتين وتشمل:

  1. الكيرسيتين و هو مضاد للأكسدة قوي الذي قد يساعد في خفض ضغط الدم.
  2. حمض الكلوروجينك الذي يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم بعد الوجبات. وهو موجود أيضا بكميات كبيرة في القهوة.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء أن تناول 7 غرام من مسحوق أوراق المورينجا يوميا لمدة ثلاثة أشهر زاد بشكل كبير في مستويات الدم.

يمكن أيضا استخدام أوراق المورينجا كمادة حافظة للطعام، يزيد من العمر الإفتراضي للحوم عن طريق تقليل الأكسدة.

اقرأ أيضا:
فوائد الثوم للشعر
6 فوائد المانجو لا تصدق
فوائد اليانسون صحية للجسم
فوائد الجنسنج
فوائد أكل الحمص صحياً

فوائد المورينجا

معروف عن نبتة المورينجا أن لها عدة فوائد صحية وجمالية، فقد تم الإشادة بمنافعها منذ آلاف السنين فهي فنية بمضادات الأكسدة الصحية و المركبات النباتية النشطة بيولوجيا.

و للآن لم يحقق العلماء سوى جزء بسيط من الفوائد الصحية العديدة المشهورة، فيما يلي سنذكر بعض من الفوائد الصحية للمورينجا أوليفيرا:

الفوائد الصحية للمورينجا المدعومة بالبحث العلمي:

خفض مستويات السكر في الدم

أظهرت العديد من الدراسات أن المورينجا قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، و لكن معظم الأدلة تستند إلى دراسات على الحيوانات ولا يوجد سوى عدد قليل من الدراسات المستندة على الأنسان و هي بشكل عام ذات جودة منخفضة.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 30 امرأة، أن تناول ملعقة صغيرة ونصف (7 غرام) من مسحوق أوراق المورينجا يوميا لمدة ثلاثة أشهر قلل من مستويات السكر في الدم الصائم بنسبة 13.5 بالمئة في المتوسط.

وجدت دراسة صغيرة أخرى أجريت على ستة أشخاص مصابين بداء السكري ان إضافة 50 غراما من أوراق المورينجا إلى وجبة ما قلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم بنسبة 21 بالمئة. يعتقد العلماء أن هذه التأثيرات ناتجة عن مركبات نباتية مثل إيزوثيوسيانات.

يقلل من الإلتهابات

يرتبط الإلتهاب المستمر بالعديد من المشاكل الصحية المزمنة مثل أمراض القلب و السرطان.

في الدراسات التي أجريت يعتقد العلماء أن الإيزوثيوسيانات هي المركبات الرئيسية المضادة للالتهابات في أوراق و البذور، ولكن حتى الآن اقتصرت الأبحاث على دراسات الأنابيب و الحيوانات. يبقى أن يُتأكد ما إذا كانت المورينجا لها تأثيرات مماثلة مضادة للإلتهابات لدى البشر.

خفض الكوليسترول

أظهرت كل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات و البشر أن المورينجا قد يكون لها تأثيرات مماثلة لخفض الكوليسترول .

تحمي من سمية الزرنيخ

يعد تلوث الطعام و الماء بالزرنيخ مشكلة يعاني منها جزء كبير من العالم، فقد يؤدي التعرض طويل الأمد لمستويات عالية من الزرنيخ إلى مشاكل صحية بمرور الوقت.

أجريت العديد من الدراسات على الفئران والجرذان أظهرت أن أوراق وبذور المورينجا قد تحمي من بعض آثار سمية الزرنيخ. لكن لم يعرف بعد إذا كان ينطبق هذا على البشر أيضا.

تساعد في إنقاص الوزن

أظهرت الأدلة أن مستخلص المورينجا يمكن أن يكون فعالا في تقليل زيادة الوزن و التحكم فيه لدى الفئران. يسلعد محتواه العالي من فيتامين ب على الهضم السلس و الفعال و يمكن أن يساعد الجسم عند تحويل الطعام إلى طاقة، بدلا من تخزينه على شكل دهون.

فوائد أخرى للمورينجا

حماية و تغذية البشرة

تحتوي المورينجا على البروتين الذي يساهم في حماية خلايا الجلد من التلف، وتحتوي أيضا على عناصر الترطيب و إزالة السموم و التي تعمل أيضا على تعزيز الجلد و الشعر.

ويعد زيت بذور المورينجا مفيد لحماية الشعر من الجذور ريحافظ على نظافة الشعر و صحته.

علاج الوذمة

الوذمة هي تراكم السائل في أنسجة معينة في الجسم. و خصائص المورينجا المضادة للالتهابات فعالة في منع الوذمة من التطور.

حماية الكبد

المورينجا تحمي الكبد من التلف الذي تسببه الأدوية المضادة للسل .

علاج السرطان

تحتوي مستخلصات المورينجا على خصائص قد تساعد في منع تطور السرطان. كما أنه يحتوي على مادة النيازيميسين و هو مركب يثبط نمو الخلايا السرطانية.

علاج آلام المعدة

تساعد مستخلصات المورينجا في علاج بعض اضطرابات المعدة مثل الإمساك و التهاب المعدة، و التهاب القولون التقرحي. وقد تساعد أيضا الخصائص المضادة للبكتيريا و المضادات الحيوية في المورينجا في منع مسببات الأمراض المختلفة، كما أن محتواها العالي من فيتامين ب يساعد على الهضم.

محاربة الأمراض البكتيرية

نظرا لخصائصها المضادة للبكتيريا و الفطريات و الميكروبات، فقد تقاوم مستخلصات المورينجا الالتهابات التي تسببها السالمونيلا و الجذري، و الإي كولاي.

جعل العظام أكثر صحة

تحتوي المورينجا على الكالسيوم و الفوسفورمما يساعد على الحفاظ على صحة العظام و قوتها، وإلى جانب خصائصه المضادة للالتهاب قد يساعد مستخلص المورينجا في علاج حالات مثل التهاب المفاصل، وقد يشفي أيضا العظام التالفة.

علاج اضطرابات المزاج

يعتقد أن المورينجا مفيدة في علاج الاكتئاب و القلق و التعب.

حماية نظام القلب و الأوعية الدموية

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص المورينجا تساعد في منع تلف القلب و ثبت أيضا أنها تحافظ على صحته.

مساعدة الجروح على الالتئام

لقد ثبت أن مستخلص المورينجا يساعد في إغلاق الجروح و تقليل ظهور الندبات.

علاج الربو

تساعد المورينجا في تقليل شدة بعض نوبات الربو و الحماية من تقلصات الشعب الهوائية. كما ثبت أنه يساعد في تحسين وظائف الرئة و التنفس بشكل عام.

الحماية من اضطرابات الكلى

تحتوي المورينجا على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في السمية في الكلى و التقيل من تطور حصوات الكلى أو المثانة أو الرحم.

تخفيض ضغط الدم المرتفع

تحتوي المورينجا على أيزوثيوسيانات و نيازيمينين، وهي مركبات تساعد على منع سماكة الشرايين التي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

تحسين صحة العين

تحتوي المورينجا على خصائص تحسن البصر بفضل مستوياتها العالية من مضادات الأكسدة. قد توقف المورينجا توسع الأوعية الشبكية، وتمنع سماكة الأغشية الشعرية، وتمنع ضعف الشبكية.

علاج فقر الدم و مرض فقر الدم المنجلي

قد تساعد المورينجا جسم الشخص على امتصاص المزيد من الحديد وبالتالي زيادة عدد خلايا الدم الحمراء. و يعتقد أن المستخلص النباتي مفيد جدا في علاج فقر الدم و أمراض الخلايا المنجلية و الوقاية منها.

 

الآثار الجانبية

على الرغم من أن المورينجا قد يكون لها عدد قليل جدا من الآثار الجانبية المبلغ عنها، ينصح أي شخص يفكر في استخدام المورينجا بمناقشته مع الطبيب أولا.

يجب على الأشخاص دائما قراءة الملصق الموجود على المستخاص و اتباع تعليمات الجرعة.

قد تمتلك المورينجا صفات مضادة للخصوبة و لذلك لا ينصح بها للنساء الحوامل.

بعض الأدوية التي يجب الانتباه لها بشكل خاص

  • ليفوثيروكسين: يستخدم لمكافحة مشاكل الغدة الدرقية، قد تساعد المركبات الموجودة في أوراق المورينجا في وظيفة الغدة الدرقية، ولكن لا ينبغي على الناس تناولها مع أدوية الغدة الدرقية الأخرى.
  • أي أدوية يتم تفكيكها من طرف الكبد لا يجب تناول معها المورينجا، لأن مستخلص المورينجا يقلل من سرعة حدوث ذلك مما يؤدي إلى آثار جانبية أو مضاعفات مختلفة.
  • أدوية السكري: تستخدم أدوية السكري لخفض نسبة السكر في الدم، وهو ما تفعله المورينجا أيضا بشكل فعال. من الضروري ضمان عدم انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل كبير.
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم: أثبتت المورينجا فعاليتها في خفض ضغط الدم، فقد يؤدي تناول المورينجا إلى جانب الأدوية الأخرى التي تخفض ضغط الدم إلى انخفاضه بشكل كبير.

المصدر:
webmd
healthline
aduna
medicalnewstoday

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق