فوائد

فوائد الجنسنج الصحية المذهلة

نبتة الجنسنج هي نبتة قصيرة بطيئة النمو لها ثلاثة أصناف(جنسنج طازج، جنسنج أبيض، جنسنج أحمر). فالطازج يحصد قبل 4 سنوات، و الأبيض ما بين 4-6 سنوات، و الأحمر يحصد بعد 6 سنوات، و هي ذات جذور لحمية متشعبة فاتحة اللون وساق طويلة نسبيا وأوراق خضراء ذات شكل بيضوي.

هناك عدة أنواع من نبات الجنسنج، ولكن الأكثر شيوعا هو الجنسنج الأمريكي و الجنسنج الآسيوي. وهما مختلفين في تركيزهما للمركبات النشطة و آثارهما على الجسم، فالجنسنج الأمريكي يعمل كعامل استرخاء في حين الآسيوي له تأثير المنشط.

والحنسنج باناكس هو نبات ينمو في كوريا شمال شرق الصين و أقصى شرق سيبيريا، يستخدم الناس الجذر لصنع الدواء. لا تخلط بين الجنسنج باناكس و الجنسنج الأمريكي والجنسنج الآسيوي. فهي نباتات مختلفة النشاط.

يتم أخذ الجنسنج باناكس عن طريق الفم لتحسين الذاكرة ومهارات التفكير، ومرض الزهايمر و العديد من الحالات الأخرى. و لكن لا يوجد دليل علمي جيد لدعم هذه النتائج.

أما بالنسبة للتصنيع، فيستخدم الجنسنج باناكس في صنع الصابون ومستحضرات التجميل، ومنكه للمشروبات.

يحتوي الجنسنج على مركبين مهمين” الجينسينوسيدات و الجينتونين” تكمل هذه المركبات بعضها بعض فينتج عنها عدة فوائد صحية.

فوائد الجنسنج

فيما يلي فوائد صحية للجنسنج قائمة على أدلة:

1. يقلل من الالتهابات

أظهرت دراسة أن مستخلصات الجنسنج و مركبات الجينسينوسايد يمكن أن تمنع الالتهاب و تزيد من قدرة مضادات الأكسدة في الخلايا فمثلا وجدت أن مستخلص الجنسنج الأحمر الكوري قلل الالتهاب و حسّن نشاط خلايا الجلد عند الأشخاص المصابين بالاكزيما.

وأظهرت دراسة أكبر أجريت على71 امرأة بعد سن اليأس، أخذن 3 غرامات من الجنسنج الأحمر يوميا لمدة 12 أسبوع، ثم تم قياس نشاط مضاد الأكسدة و علامات الاجهاد التأكسدي، وجد الباحثون أنّ الجنسنج الأحمر قد يساعد في تقليل الاجهاد التأكسدي عن طريق زيادة أنزيم المضاد للأكسدة.

2. يحسن وظيفة الدماغ

ثبت أنّ الجنسنج يفيد الوظائف العقلية و يعمل كمهدئ ومحسن للمزاج لدى الأشخاص الأصحاء و الذين يعانون من مرض الزهايمر.

فقد أجريت دراسة على 30 شخصا أصحاء تناولوا 200 ملغ من الجنسنج باناكس يوميا لمدة أربعة أسابيع، في نهاية الدراسة أظهروا تحسنا في الصحة العقلية و الأداء الأجتماعي و المزاج. ومع ذلك، توقفت هذه الفوائد عن أن تكون كبيرة بعد 8 أسابيع. مما يشير الى أن تأثيرات الجنسنج قد تنخفض مع الاستخدام الطويل.

أظهرت دراسة أخرى أن الجرعات المفردة اما 200 أو 400 ملغ من الجنسنج باناكس أثرت على الأداء العقلي و التعب العقلي و مستويات السكر في الدم لدى 30 من البالغين الأصحاء قبل وبعد اختبار عقلي لمدة 10 دقائق. كانت جرعة 200 ملغ، على عكس جرعة 400 ملغ، أكثر فعالية في تحسين الأداء الذهني و التعب أثناء الاختبار.

من الممكن أنّ الجنسنج ساعد على امتصاص خلايا الدم لسكر الدم، مما كان من الممكن أن يعزز الأداء و يقلل من التعب النفسي. و مع ذلك ليس من الواضح لماذا كانت الجرعة الأقل أكثر من الجرعة الأعلى.

3. يحسن ضعف الانتصاب

أظهرت الأبحاث أن الجنسنج قد يكون بديلا مفيدا لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال، فالمركبات الموجودة فيه تحمي من الاجهاد التأكسدي في الأوعية الدموية و الأنسجة في القضيب وتساعد على استعادة الوظيفة الطبيعية. بالإضافة الى أن الجنسنج يعزز انتاج أكسيد النيتريك، وهو مركب يحسن استرخاء العضلات في القضيب و يزيد الدورة الدموية.

اقرا ايضا:
فوائد الحمص
فوائد التفاح

4. يقوي جهاز المناعة

أجريت احدى الدراسات حول تأثير مستخلص الجنسنج الأحمر على علامات الجهاز المناعي لدى الأشخاص المصابين بسرطان المعدة المتقدم الذي يخضع للعلاج الكيميائي. بعد ثلاثة أشهر، كان لدى أولئك الذين يتناولون خلاصة الجنسنج الأحمر علامات نظام مناعة أفضل من أولئك الذين لا يتناولونه.

علاوة على ذلك، اقترحت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الجنسنج يمكن أن يكون لديهم فرصة أعلى بنسبة 35% للعيش بدون أمراض لمدة خمس سنوات بعد الجراحة العلاجية و معدل بقاء أعلى بنسبة 38% مقارنة بأولئك الذين لا يتناولونه.

عل الرغم من أن هذه الدراسات تظهر تحسنا في علامات الجهاز المناعي لدى الأشخاص المصابين بالسرطان، الا أن هناك حاجة الى مزيد من البحث لاثبات فعالية الجنسنج في تعزيز مقاومة العدوى في الأشخاص الأصحاء.

5. يقلل الإصابة ببعض أنواع السرطان:

أشارت دراسة قائمة على الملاحظة أن الأشخاص الذين يتناولون الجنسنج أقل عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل: سرطان الشفاه، الفم، المريء، المعدة، القلون، الكبد و سرطان الرئة من أولئك الذين لا يتناولون.

قد يساعد الجنسنج أيضا على تحسين صحة المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، وتقليل الآثار الجانبية وتعزيز تأثير بعض أدوية العلاج.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال هذه الدراسات غير محسومة حول دور الجنسنج في الوقاية من السرطان.

6. يحارب التعب ويعزز الطاقة:

يساعد الجنسنج على مكافحة التعب وتعزيز النشاط البدني عن طريق تقليل الأضرار التأكسدية و زيادة انتاج الطاقة في الخلايا.

اكتشفت دراسة أقيمت لمدة أربعة أسابيع تم إعطاء 1 أو 2 غرام من الجنسنج باناكس ل 90 شخصا يعانون من التعب المزمن، فأظهرت النتائج أنهم عانوا من اجهاد جسدي و عقلي أقل بالإضافة الى انخفاض في الاجهاد التأكسدي.

7. يخفض نسبة السكر في الدم:

ان الجنسنج مفيد في السيطرة على جلوكوز الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري أو غير المصابين به. وقد ثبت أن الجنسنج الأمريكي و الآسيوي يحسن وظيفة خلايا البنكرياس، ويعزز انتاج الأنسولين و امتصاص السكر في الدم في الأنسجة.

كيفية إضافة الجنسنج الى نظامك الغذائي:

يستهلك جذر الحنسنج بعدة طرق:

  • يمكن أن تؤكل نيئة أو تطهوها قليلا لتلينها.
  • يمكن أن تصنع الشاي، وذلك بإضافة الماء الساخن على شرائح الجنسنج الطازجة لبضع دقائق وسيكون شاي الجنسنج جاهزا.
  • يمكن اضافته الى وصفات مختلفة مثل الحساء.
  • بشكل عام يقترح تناول جرعات يومية من 1-2 غرام من جذر الجنسنج الخام أو 200-400 مغم من المستخلص، ومن الأفضل البدء بجرعات أقل و زيادة مع مرور الوقت.
  • ابحث عن مستخلص نبات الجنسنج القياسي الذي يحتوي على 2-3% من اجمالي جينسينوسيدات و استهلاكه قبل الوجبات لزيادة الامتصاص و الحصول على الفوائد الكاملة.

الآثار الجانبية المحتملة:

وفقا للبحث، فانّ الجنسنج آمن و لا ينتج عنه آثار ضارة و خطيرة. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري مراقبة مستويات السكر في الدم عند استخدام الجنسنج لضمان عدم انخفاض هذه المستويات كثيرا.

بالإضافة الى ذلك، قد يقلل الجنسنج من فعالية الأدوية المضادة للتخثر لهذه الأسباب عليك استشارة طبيبك قبل استخدامه.

بسبب عدم وجود دراسات السلامة لا ينصح الجنسنج للأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات.

وأخيرا، هناك أدلة تشير الى أن الاستخدام الموسع للجنسنج يمكن أن يقلل من فعاليته في الجسم. فللاستفادة القصوى من فوائده يجب أخذ الجنسنج في دورات 2-3 أسابيع مع فاصل أسبوع أو أسبوعين بينهم.

المصدر:
healthline
medicalnewstoday
webmd
verywellhealth

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق