العناية بالشعر

فوائد الثوم للشعر ووصفات طبيعية صحية

الثوم هو مكون معروف وأساسي في المطبخ لأنه يضيف نكهة قوية ومميزة للطبق، إضافة الى أنه يمتاز بخصائص طبية تساعد في شفاء الأمراض المختلفة مثل نزلات المرض وانخفاض ضغط الدم والكوليسترول، ويقلل من خطر الإصابة بالخرف.

ويعتبر الثوم مكون ممتاز وجدّ فعال للعناية بالشعر، فبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر وهو أمر غير طبيعي في الأساس إنما هو علامة على نقص أو خلل في الجسم، فالثوم هو الحل.

فوائد الثوم لنمو الشعر

1. يعزز صحة الشعر

من المعروف أنّ الثوم النيئ يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامينان سي وب 6 والمنغنيز والسيلينيوم وكلها وتعزز صحة الشعر، كما أن فيتامين سي يعزز انتاج الكولاجين الذي يساعد على تحفيز نمو الشعر.

2. يحافظ على صحة فروة الرأس

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للميكروبات تساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا المسؤولة عن الحاق الضرر بفروة الرأس، مما يزيد من تثبيط نمو الشعر. إضافة الى ذلك يهدئ فروة الرأس و يعالج مشاكل قشرة الرأس.

3. يعزز نشاط الدورة الدموية

يساعد وجود محتوى السيلينيوم في الثوم على تعزيز الدورة الدموية لتحقيق أقصى قدر من التغذية.

4. يمنع تساقط الشعر

وفقا لدراسة نشرت في المجلة الهندية للأمراض الجلدية والتناسلية والجذام، فان استخدام 5 بالمئة من جل الثوم على المناطق التي تساقط منها الشعر أدى الى أعادة نمو الشعر في المناطق الصلعاء السابقة، وانخفاض حجم بقع الصلع.

كما أنّ الكبريت والسيلينيوم الموجود في الثوم يعزز بنية جذع الشعر بشكل أساسي، وينظف بصيلات الشعر و يقويها و يمنع انسدادها و يحد من تساقط الشعر.

5. مضاد للشيخوخة

وجدت دراسة عام 2016 أن التوم يحمي الخلايا الكيراتينية من تلف الأشعة فوق البنفسجية.

الخلايا الكيراتينية هي خلايا الجلد التي تنتج الكيراتين، توجد هذه الخلايا على الطبقة الخارجية من جلدك بما في ذلك جلد فروة رأسك و في بصيلات شعرك.

اقرا ايضا:
فوائد زيت الزيتون للشعر

الحروق الكيميائية

كما هو الحال مع جميع العلاجات الطبيعية الأخرى، هناك مخاطر يجب مراعاتها عند استخدام الثوم على شعرك أو أي جزء آخر من جسمك خاصة أصحاب البشرة الحساسة.

يمكن أن يسبب الثوم حروقا عند وضعه على الجلد، فحالات الحروق الكيميائية الخطيرة من الثوم المستخدم كعلاجات منزلية موثقة جيدا.

لا يقتصر هذا الخطر على الثوم الخام فقط، يمكن للمنتجات التي تحتوي على الثوم مثل الزيوت العطرية أن تهيج الجلد والعينين أيضا لذا من المهم التحدث الى طبيبك قبل البدء في أي علاج يحتوي على الثوم.

وصفات الثوم للعناية بالشعر

هناك العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر بالثوم و زيوت الثوم، علما أنّ زيت الثوم للطهي مختلف تماما عن زيت الثوم الأساسي. فزيت الثوم العطري شديد التركيز و غالبا ما يحتوي على الكحول كجزء من تخزين زيت الثوم المستخرج. و تذكر أن مركبات الكبريت الموجودة في الثوم تجعل أي زيت ثوم مهيجا للغاية لبشرتك و عينيك، وللحد من خطر هذا التهيج من المهم تخفيف الثوم بالزيت كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون فكلاهما مفيد لشعرك.

الوصفة 1: زيت الثوم لتدليك الشعر

المكونات: 8 فصوص ثوم طازج

ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

طريقة التحضير:

أولا نهرس الثوم حتى نتحصل على معجون، ثم نسخن الزيت ونضيف معجون الثوم إليه ونبدأ بالتحريك حتى نشم رائحة الثوم، لا يجب طهيه كثيرا بمجرد أن يصبح لونه يميل للبني نطفئ النار ونتركه يبرد، ثم نصفي الزيت من الثوم ونقوم بتخزينه في برطمان زجاجي أو زجاجة ، من الأفضل أن تكون داكنة ليبقى الزيت لفترة أطول.

كيفية الاستخدام:

خذي ملعقتين من الزيت ودلكي فروت رأسك بلطف ثمّ لفي شعرك بمنشفة واتركيه من 10 الى 15 دقيقة، ثمّ اغسليه بشامبو لطيف.

الوصفة 2: الثوم والعسل لنمو الشعر

المكونات: 5 فصوص من الثوم.

2 الى 3 ملاعق عسل.

طريقة التحضير:

في وعاء نفرم الثوم و نضيف عليه العسل ونخلطهما مع بعضهما جيدا حتى نتحصل على عجينة.

كيفية الاستخدام:

ضع الخليط على شعرك كله وفروة رأسك و اتركه لمدة 30 دقيقة ، ثم اشطفه جيدا بالماء واغسلح بالشامبو.

الوصفة 3: الثوم و الزنجبيل لنمو الشعر

المكونات: 8 فصوص ثوم

3 شرائح من الزنجبيل الطازج.

نصف كوب من زيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت جوز الهند.

طريقة التحضير:

اهرس الثوم و الزنجبيل و امزجهما مع بعضهما، ثم قم بتسخين المعجون في كمية الزيت. بمجرد ما يبدأ الخليط الى التحول الى اللون البني أطفئ النار و أتركه يبرد. صفي الزيت من خليط الثوم والزنجبيل و احفظه في زجاجة.

كيفية الاستخدام:

خذي كمية من الزيت و دلكي به فروة رأسك ثم و زعيه ، ثعلى طول شعرك. اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه.

مصدر:
food.ndtv
healthline
femina
stylecraze

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق