فوائد

فوائد أكل الحمص صحياً

الحمص هو من النباتات التي تنتمي لفصيلة البقوليات، يعرف أيضا باسم حبوب الجاربنزو. من المحتمل أن يكون الحمص نشأ في مصر القديمة و بلاد الشام ويزرع اليوم بشكل أساسي في الهند.

يزدهر الحمص في المناخ الاستوائي وشبه الاستوائي و المعتدل، وَيعتبر العنصر الرئيسي في العديد من وصفات البحر الأبيض المتوسط و الشرق الأوسط، مثل الحمص و الفلافل و شانا ماسالا.

يحتوي الحمص على كمية غذائية هائلة، فنصف كوب(الخام) يحتوي على 140 سعرة حرارية و 7 جرامات من البروتين و 11 غرام من الألياف و 2 غرام فقط من الدهون، وهو مصدر جيد للفيتامينات ب و خاصة حمض الفوليك أو فيتامين ب9، وغني بالمعادن مثل الحديد و المغنيسيوم و الفسفور والزنك، وأيضا غني بالبروتين. يمكن أن يكون بديلا لذيذا للحوم ومنتجات الألبان و الأغذية الحيوانية الأخرى.

فوائد الحمص

تساعد المغذيات الموجودة في الحمص على منع العديد من الأمراض، مثل:

داء السكري

انّ الحمص غني بالألياف، و اتباع نظام غذائي عالي الألياف قد يساعد على خفض مستويات الغلوكوز في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. وانّ تناول 30 غراما على الأقل من الألياف يوميا يمكن أن يساعد على   تقليل الالتهاب لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول.

هشاشة العظام

يساهم الحديد و الكالسيوم و المغذيات الأخرى في الحمص في بناء العظام و قوتها الصحية. يمكن أن يلعب دورا في النظام الغذائي للأشخاص الذين يرغبون في منع هشاشة العظام.

ضغط الدم

لمنع ارتفاع ضغط الدم يوصي الخبراء بالحد من تناول الصوديوم المضاف أو الملح، وينصح بأن يستهلك البالغون مالا يقل عن 4700 ملليغرام من البوتاسيوم يوميا. وكوب من الحمص يزن 164 غرام يوفر 474 مغم من البوتاسيوم.

أمراض القلب

الالياف و البوتاسيوم و فيتامينات ب و الحديد و المغنيسيوم و السيلينيوم في الحمص كلها تساعد على الحفاظ على صحة القلب. فالألياف تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم. إضافة الى أنّ الحمص لا يحتوي على الكوليسترول.

السرطان

تساعد مضادات الأكسدة الجسم على إزالة الجذور الحرة، ويعمل السيلينيوم وبيتا كاروتين في الحمص كمضادات للأكسدة، فكوب واحد من الحمص يحتوي على 6.1 ميكروغرام من السيلينيوم. يوصي مكتب المكملات الغذائية بأن يستهلك البالغون 55 ميكروغرام من السيلينيوم يوميا. ولاحظوا أيضا أن نشاط مضادات الأكسدة للسيلينيوم قد يساعد في حماية الجسم من السرطان.

بالإضافة الى ذلك، هناك أدلة على أنّ الألياف الموجودة في الحمص يمكن ان تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

اقرأ المزيد:
فوائد اللوز الصحية
10 فوائد التفاح

الكوليسترول

وجدت دراسة صغيرة عام 2006 أنّ الكولستيرول الضار انخفض عند الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا يحتوي على حمص مضاف مقارنة مع نظام غذائي يحتوي على قمح مضاف.

أشار الباحثون الى ان الألياف في الحمص قد تكون مسؤولة عن انخفاض الكوليسترول الضار.

الصحة النفسية

يحتوي كوب من الحمص على 69.7 مغم من الكولين الذي يساعد في وظائف المخ و الجهاز العصبي، يلعب الكولين دورا في المزاج و التحكم في العضلات و التعلم و الذاكرة وكذلك التمثيل الغذائي للجسم.

انقاص الوزن

تعمل الألياف الغذائية كعوامل منتفخة في الجهاز الهضمي، و تزيد عوامل الشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام، و البروتين له نفس التأثير. يساعد الشعور بالشبع في تقليل الشهية وتقليل السعرات الحرارية للشخص.

فقر الدم

بدون حديد لا يستطيع الجسم توصيل الأكسجين الى خلاياه، وهذا يمكن أن يؤدي الى فقر الدم بسبب نقص الحديد. يحتوي كوب من الحمص على 4.7 ملغ من الحديد،

مفيد للحامل

يحتوي الحمص على حمض الفوليك، وهو من أهم العناصر الغذائية للحامل التي لا يمكن ان تستغني عنها لصحتها وصحة جنينها. فهو يقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبي وانخفاض الوزن عند الولادة، ويمكن أن يؤدي عدم وجود حمض الفوليك أثناء الحمل الى تعريض الطفل لخطر الإصابة بالعدوى و المرض في مرحلة لاحقة من الحياة.

الحمص مفيد للبشرة

يعتبر دقيق الحمص من المكونات الرائعة التي تستخدم في الوصفات الطبيعية للبشرة، فهو يفتح البشرة ويجعلها نضرة و نظيفة. إضافة الى أنّ المغنيز الموجود في الحمص يوفر الطاقة للخلايا و المعروفة بمحاربة الجذور الحلاة التي يمكن أن تسبب التجاعيد.

يمكنك استخدام الحمص لتنظيف وجهك، امزجي معجون الحمص مع الكركم وضعي الخليط على وجهك كل صباح، اتركيه 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد. يساعد هذا الماسك على تقليل البقع و تفتيح البشرة.

يمنع تساقط الشعر

الحمص غني بالبروتين والمغنيز اللذان يعملان على تقوية الشعر ومنعه من التساقط، فان نقص المغنيز يؤدي الى تباطؤ نمو الشعر. كما أن فيتامين أ و الزنك في الحمص يحاربان قشرة الرأس.

امزج 6 ملاعق كبيرة من دقيق الحمص بالماء وقم بتدليك فروة الرأس اتركيه لمدة 15 دقيقة قبل شفطه.

القيمة الغذائية

يوضح الجدول التالي كمية كل عنصر غذائي في كوب واحد من الحمص، إضافة الى المقدار المناسب الذي يجب على كل شخص استهلاكه يوميا، ومع ذلك تختلف المتطلبات حسب العمر و الجنس.

المتطلبات في اليوم الواحد في كوب واحد من الحمص(164غرام) المغذيات
1800-3200 267 الطاقة (السعرات الحرارية)
46-56 14.4 بروتين
20-35/ من السعرات الحرارية يجب أن تكون دهنية. 4.2 الدهون
130 44.7 بما في ذلك 7.8غ من السكر. الكربوهيدرات
22.4-33.6 12.7 الألياف
1000-1300 80.4 الكالسيوم ملغ
8-18 4.7 الحديد (ملغ)
310-420 78.7 المغنيسيوم (ملغ)
700-1250 274 الفوسفور(ملغ)
4700 474 بوتاسيوم (ملغ)
8-11 2.5 الزنك (ملغ)
890-900 0.6 النحاس (ميكروغرام)
55 6.1 السيلينيوم (ميكروغرام)
75-90 2.1 فيتامين سي (ملغ)
400 280 حمض الفوليك (ميكروغرام)
425-550 69.7 الكولين (ملغ)
700-900 26.2 بيتا كاروتين ( ميكروغرام)
15 0.6 فيتامين أي (ملغ)
75-120 6.6 فيتامين ك ( ميكروغرام)

المخاطر الحمص

  • لا يجب تناول الحمص الخام أو البقول الخام الأخرى لأنّها تحتوي على سموم ومواد يصعب هضمها.
  • يحتوي الحمص المطبوخ على سكريات معقدة يصعب هضمها و تؤدي الى غازات معوية و عدم الشعور بالراحة.
  • أدخل البقوليات الى نظام غذائك ببطء حتى يتمكن الجسم من التعود عليها، وأكثر من شرب الماء.
  • قد تجعل بعض الألياف أعراض متلازمة القلون العصبي أو القلون العصبي أسوأ، ولهذا يجب طلب النصيحة من طبيبك حول الألياف التي يمكنك تناولها اذا كنت تعاني من هذه الحالة.
  • يساعد البوتاسيوم في التحكم في ضغط الدم، ولكن الافراط في تناوله قد يكون ضارا بالكلى.

المصادر:
healthline
stylecraze
medicalnewstoday
verywellfit

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق